تعارض في الوقوف بعرفة


تفسير

رقم الحديث : 527

مَا حَدَّثْنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، حَدَّثَنَا الأَنْصَارِيُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي رَجُلٌ ، مِنْ بَنِي هَاشِمٍ كَانَ أَقْعَدَهُمْ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ قَالَ : خَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ فَقَالَ : " أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ هَذَا الْحَجَّ يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ؛ لأَنَّهُ رِوَايَةُ رَجُلٍ مَجْهُولٍ لا نَدْرِي مَنْ هُوَ عَلَى أَنَّهُ قَدْ رَوَى هَذَا كَثِيرٌ عَنِ الأَئِمَّةِ الأَفَاضِلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ

له رؤية

رَجُلٌ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الأَنْصَارِيُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبَّاسٌ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.