الادلة على اعمال الحج


تفسير

رقم الحديث : 216

حَدَّثَنَا حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيِّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ هُوَ ابْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَخْرُجَ يَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَبَطَلَ خُرُوجُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " ، لِمَا ذَكَرْنَا آنِفًا عَنْ أَنَسٍ ، " وَبَطَلَ أَيْضًا خُرُوجُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ يَوْمَ السَّبْتِ " ، لأَنَّهُ كَانَ يَكُونُ حِينَئِذٍ خَارِجًا مِنَ الْمَدِينَةِ لأَرْبَعٍ بَقِينَ لِذِي الْقَعْدَةِ ، وَهَذَا مَا لَمْ يَقُلْهُ أَحَدٌ ، وَأَيْضًا فَإِنَّهُ قَدْ صَحَّ مَبِيتُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ بِذِي الْحُلَيْفَةِ اللَّيْلَةَ الْمُسْتَقْبَلَةَ مِنْ يَوْمِ خُرُوجِهِ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَكَانَ يَكُونُ انْدِفَاعُهُ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ يَوْمَ الأَحَدِ ، وَصَحَّ مَبِيتُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ بِذِي طُوًى لَيْلَةَ يَوْمِ دُخُولِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ مَكَّةَ ، وَأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ دَخَلَهَا صَبِيحَةَ رَابِعَةٍ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ، فَعَلَى هَذَا تَكُونُ مُدَّةُ سَفَرِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ مِنَ الْمَدِينَةِ لَوْ كَانَ ذَلِكَ لأَرْبَعٍ بَقِينَ لِذِي الْقَعْدَةِ وَتَسْتَوْفِي عَلَى مَكَّةَ لِثَلاثٍ خَلَوْنَ لِذِي الْحِجَّةِ ، وَفِي اسْتِقْبَالِ اللَّيْلَةِ الرَّابِعَةِ ، فَتِلْكَ سَبْعُ لَيَالٍ لا مَزِيدَ ، وَهَذَا خَطَأٌ بِإِجْمَاعٍ ، وَأَمْرٌ لَمْ يَقُلْهُ أَحَدٌ ، فَصَحَّ أَنَّ خُرُوجَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَ لِسِتٍّ بَقِينَ لِذِي الْقَعْدَةِ وَانْدِفَاعَهُ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ لِخَمْسٍ بَقِينَ لِذِي الْقَعْدَةِ ، وَتَآلَفَتِ الرِّوَايَاتُ كُلُّهَا ، وَانْتَفَى الاعْتِرَاضُ عَنْهَا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ ، وَالْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ كَثِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

هِشَامٌ هُوَ ابْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيِّ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.