تعارض في طيبه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 221

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ هُوَ السَّبِيعِيُّ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ الزُّبَيْرِ : كَانَتْ عَائِشَةُ تُسِرُّ إِلَيْكَ كَثِيرًا فَمَا حَدَّثَتْكَ فِي الْكَعْبَةِ ؟ فَقَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَائِشَةُ لَوْلا قَوْمُكِ حَدِيثٌ عَهْدُهُمْ " . قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : " بِكُفْرٍ لَنَقَضْتُ الْكَعْبَةَ فَجَعَلْتُ لَهَا بَابَيْنِ : بَابٌ يَدْخُلُ النَّاسُ ، وَبَابٌ يَخْرُجُونَ " ، فَفَعَلَهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، أَنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، سَأَلَ الأَسْوَدَ ، قَالَ : وَكَانَ يَأْتِي عَائِشَةَ ، وَإِنَّهَا كَانَتْ تُفْضِي إِلَيْهِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

الأَسْوَدِ

مخضرم

أَبِي إِسْحَاقَ هُوَ السَّبِيعِيُّ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ

ثقة ثبت

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.