الخلاف الوارد في الاذان والاقامة بعرفة لجمع صلاتي الظهر والعصر بها ومزدلفة بجمع صلاتي...


تفسير

رقم الحديث : 306

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دُخِلَ عَلَيْنَا يَوْمَ النَّحْرِ بِلَحْمِ بَقَرٍ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قِيلَ : ذَبَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَزْوَاجِهِ الْبَقَرَ " . قِيلَ لَهُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ : كِلا اللَّفْظَيْنِ صَحِيحٌ ، لا نَرُدُّ أَحَدَهُمَا بِالآخَرِ ، وَكُلُّ أُضْحِيَّةٍ هَدْيٌ فَمَنْ ضَحَّى فَقَدْ أَهْدَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ هَدْيًا ، وَلَيْسَ كُلُّ هَدْيٍ أُضْحِيَّةً ، وَالنُّسُكُ اسْمٌ جَامِعٌ لِكُلِّ ذَلِكَ . وَأَيْضًا فَإِنَّ سُفْيَانَ ذَكَرَ التَّضْحِيَةَ زَائِدَةَ مَعْنًى ، لَيْسَ فِي رِوَايَةِ الْمَاجِشُونِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِذْ قَالَ : أَهْدَى ، وَلا رِوَايَةِ عَمْرَةَ إِذْ قَالَتْ : نَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالزَّائِدُ فِي الْمَعْنَى زَائِدٌ عِلْمًا ، وَسُنَّةٌ يَلْزَمُ الأَخْذُ بِهَا . وَبِالْجُمْلَةِ فَلا يَحِلُّ لأَحَدٍ التَّعَلُّقُ بِلَفْظِ حَدِيثٍ صَحِيحٍ دُونَ لَفْظٍ آخَرَ صَحِيحٍ وَرَدَ فِي ذَلِكَ الْحَدِيثِ وَالْوَاجِبُ أَنْ يُسْتَعْمَلَ كُلُّ ذَلِكَ وَيُؤْخَذُ بِجَمِيعِهِ ، وَلا يُضْرَبُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، فَكُلُّ ذَلِكَ مُؤْتَلِفٌ لا اخْتِلافَ فِيهِ ؛ لأَنَّهُ كُلَّهُ وَحْيٌ ، قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى { 3 } إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى { 4 } عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى سورة النجم آية 3-5 وَقَالَ تَعَالَى : وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا سورة النساء آية 82 ، فَصَحَّ أَنَّهُ لا اخْتِلافَ فِي شَيْءٍ بِمَا جَاءَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَأَنَّهُ كُلَّهُ مُتَّفِقٌ . وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا أَيْضًا حَدِيثٌ لَسْنَا نُورِدُهُ عَلَى سَبِيلِ الاحْتِجَاجِ بِهِ ؛ لأَنَّ سَنَدَهُ لَيْسَ مِمَّا نَسْتَجِيزُ أَنْ نَجْعَلَهُ حُجَّةً لَنَا وَلا عَلَيْنَا ، وَلَكِنْ نُورِدُهُ تَبْكِيتًا لِخُصُومِنَا ؛ لأَنَّهُمْ يَحْتَجُّونَ بِمِثْلِهِ إِذَا وَافَقَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.