الخلاف الوارد في الاذان والاقامة بعرفة لجمع صلاتي الظهر والعصر بها ومزدلفة بجمع صلاتي...


تفسير

رقم الحديث : 330

حَدَّثَنَا حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيِّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، حَدَّثَنَا الْفَزَارِيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، حَدَّثَهُ , قَالَ : " سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ زَمْزَمَ ، فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ " ، قَالَ عَاصِمٌ : فَحَلَفَ عِكْرِمَةُ مَا كَانَ يَوْمَئِذٍ إِلا عَلَى بَعِيرٍ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : كُنَّا نَقُولُ : ابْنُ عَبَّاسٍ أَعْلَمُ ؛ لأَنَّهُ شَهِدَ وَعِكْرِمَةُ لَمْ يَشْهَدْ ، وَالشَّاهِدُ أَعْلَمُ ، إِلا أَنَّنَا وَجَدْنَا ابْنَ عَبَّاسٍ قَدْ رُوِيَتْ عَنْهُ رِوَايَةٌ تَشْهَدُ لِقَوْلِ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَاصِمٍ

ثقة

الْفَزَارِيُّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيِّ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.