الاختلاف في الكبشين اين ضحى بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 361

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، أَخْبَرَنِي كُرَيْبٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَذَكَرَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ ، وَفِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَأَصْبَحَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ رَكِبَ رَاحِلَتَهُ حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الْبَيْدَاءِ أَهَّلَ هُو وَأَصْحَابُهُ ، وَقَلَّدَ بَدَنَتَهُ ، وَذَلِكَ لِخَمْسٍ بَقِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ ، فَقَدِمَ مَكَّةَ لأَرْبَعِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ ، فَطَافَ بِالْبَيْتِ ، وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَلَمْ يَحْلِلْ مِنْ أَجْلِ بُدْنِهِ ؛ لأَنَّهُ قَلَّدَهَا " . ثُمَّ ذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ وَفِيهِ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَطُوفُوا بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ يُقَصِّرُوا مِنْ رُءُوسِهِمْ ، ثُمَّ يَحِلُّوا ، وَذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ بَدَنَةٌ قَلَّدَهَا " ، وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٌ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق له خطأ كثير

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَلْخِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.