وَهُوَ مَا حَدَّثْنَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَيْضِ الْمَرْوَزِيُّ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ هُوَ الطَّحَّانُ ، عَنْ خَالِدٍ هُوَ الْحَذَّاءُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ إِلَى السِّقَايَةِ فَاسْتَسْقَى ، قَالَ الْعَبَّاسُ : يَا فَضْلُ اذْهَبْ إِلَى أُمِّكَ فَأْتِ بِشَرَابٍ مِنْ عِنْدِهَا , فَقَالَ : اسْقِنِي , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ أَيْدِيَهُمْ فِيهِ ، قَالَ : " اسْقِنِي " ، فَشَرِبَ مِنْهُ ثُمَّ أَتَى زَمْزَمَ وَهُمْ يَسْقُونَ وَيَعْمَلُونَ فِيهَا فَقَالَ : " اعْلَمُوا فَإِنَّكُمْ عَلَى عَمَلً صَالِحً " ، ثُمَّ قَالَ : " لَوْلا أَنْ تُغْلَبُوا لَنَزَلْتُ حَتَّى أَضَعَ الْحَبْلَ عَلَى هَذِهِ " ، وَأَشَارَ إِلَى عَاتِقِهِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَنَزَلْتُ " ، يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ رَاكِبًا وَلَكِنْ قَدْ بَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ أَيَّامًا أَرْبَعَةً بِلَيَالِيهَا فِي تِلْكَ الْحَجَّةِ مِنْ صَبِيحَةِ يَوْمِ الأَحَدِ إِلَى صَبِيحَةِ يَوْمِ الْخَمِيسِ ، فَلَعَلَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ سَقَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ مِنْ زَمْزَمَ ، وَهُوَ قَائِمٌ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ ، أَوْ لَعَلَّ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنَى بِقَوْلِهِ : وَهُوَ قَائِمٌ : قِيَامَهُ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . كُلُّ ذَلِكَ مُمْكِنٌ ، إِلا أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ الثِّقَةَ الْمَأْمُونَ الإِمَامَ الصَّادِقَ الْمَقْطُوعَ عَلَى غَيْبِهِ ، لأَنَّهُ لا يَقُولُ إِلا حَقًّا مَا عَدَا أَنْ يَهِمَ ، فَالْوَهْمُ لا يُعْصَمُ مِنْهُ بَشَرٌ ، إِلا أَنَّ هَذِهِ الرِّوَايَةَ إِنْ صَحَّتْ مِنْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِبَ مِنْ زَمْزَمَ وَهُو قَائِمٌ فَهِيَ مُوَافِقَةٌ لِلْحَالِ الْمَنْسُوخَةِ ، وَقَدْ صَحَّ نَسْخُ مَعْنَاهَا بِلا شَكٍّ بِالنَّهْيِ الْوَارِدِ عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا ، وَلَيْسَ هَذَا مَكَانَ الْكَلامِ فِي هَذَا الْبَابِ ، لَكِنَّا نَبَّهْنَا عَلَيْهِ تَبْيِينًا لِلْحَقِّ ، وَتَأْدِيَةً لِلْوَاجِبِ فِي ذَلِكَ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عِكْرِمَةَ | عكرمة مولى ابن عباس / ولد في :20 / توفي في :104 | ثقة |
خَالِدٍ هُوَ الْحَذَّاءُ | خالد الحذاء | ثقة |
خَالِدٌ هُوَ الطَّحَّانُ | خالد بن عبد الله الطحان | ثقة ثبت |
إِسْحَاقُ | إسحاق بن شاهين الواسطي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ | محمد بن يوسف الفربري / ولد في :231 / توفي في :320 | ثقة |
أَبُو الْفَيْضِ الْمَرْوَزِيُّ | عمر بن محمد الشاهي | مقبول |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمَذَانِيُّ | عبد الرحمن بن عبد الله الهمداني / ولد في :338 / توفي في :411 | صدوق حسن الحديث |