الاختلاف في كيفية اهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج مفرد ام بعمرة مفردة تمتع به...


تفسير

رقم الحديث : 408

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ هُوَ ابْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَنْ يَحِلُّوا بِعُمْرَةٍ مِنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَأَنَّ الرَّجُلَ كَانَ يَأْتِي النَّبِيَّ فَيَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ الْحَجُّ ، فَيَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهَا لَيْسَتْ بِحَجَّةٍ ، إِنَّمَا هِيَ عُمْرَةٌ " ، فَلِذَلِكَ كَانَ يُفْتِي ابْنُ عَبَّاسٍ فَيَقُولُ : مَا طَافَ رَجُلٌ بِالْبَيْتِ وَكَانَ حَاجًّا إِلا حَلَّ بِعُمْرَةٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ ، وَلا طَافَ وَمَعَهُ هَدْيٌ إِلا اجْتَمَعَتْ مَعَهُ عُمْرَةٌ وَحَجَّةٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا نَفْسُ قَوْلِنَا بِعَيْنِهِ ، وَلا مَزِيدَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ هُوَ ابْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَنْبَسَةُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.