الاختلاف في كيفية اهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج مفرد ام بعمرة مفردة تمتع به...


تفسير

رقم الحديث : 413

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْعُذْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ الْقُرَيْنَشِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّقَطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ الْخُتَّلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ الأَثْرَمُ ، قَالَ : ذَكَرَ لَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدِيثَ عِمْرَانَ : نَأْخُذُ بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قَالَ : وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ سورة البقرة آية 196 قَالَ : تَأَوَّلَ عُمَرُ الْقُرْآنَ ، ثُمَّ ذَكَرَ لَنَا قَوْلَ عُمَرَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى نَحَرَ الْهَدْيَ ، ضَحِكَ أَحْمَدُ وَقَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ . وَذَكَرَ لَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ : مُتْعَةُ الْحَجِّ كَانَتْ لَنَا خَاصَّةً . فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : رَحِمَ اللَّهُ أَبَا ذَرٍّ ، هِيَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ سورة البقرة آية 196 . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَمَّا حَدِيثُ الْحَارِثِ بْنِ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُسْنَدِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَنَّ فَسْخَ الْحَجِّ خَاصَّةً لِلصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فَحَدِيثٌ وَاهٍ لا يَثْبُتُ ؛ لأَنَّ الْحَارِثَ بْنَ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ مَجْهُولٌ ، وَالْمَجْهُولُ لا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ الأَثْرَمُ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ الْخُتَّلِيُّ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّقَطِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ الْقُرَيْنَشِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْعُذْرِيُّ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.