حَدَّثَنَا حُمَامٌ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سُئِلَ عُثْمَانُ عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ ، فَقَالَ : " كَانَتْ لَنَا لَيْسَتْ لَكُمْ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا كُلُّهُ لا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ، بَلْ بَعْضُهُ حُجَّةٌ عَلَيْهِمْ ، أَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ فَإِنَّمَا فِيهِ ذِكْرُ الْمُتْعَةِ ، وَلا يَخْلُو مِنْ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ مُتْعَةَ النِّسَاءِ ، فَلِذَلِكَ يَقُولُ : إِنَّهَا أُحِلَّتْ ثُمَّ حُرِّمَتْ ، أَوْ أَرَادَ مُتْعَةَ الْحَجِّ ، فَلا يَجُوزُ ذَلِكَ ؛ لأَنَّهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَدْ صَحَّ عَنْهُ الرُّجُوعُ إِلَى الْقَوْلِ بِهَا ، وَمُحَالٌ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الْقَوْلِ بِمَا صَحَّ عِنْدَهُ أَنَّهُ مَنْسُوخٌ ، وَأَيْضًا فَإِنَّ خُصُومَنَا مُخَالِفُونَ لِهَذَا الْحَدِيثِ ؛ لأَنَّ الْمُتْعَةَ فِي الْحَجِّ عِنْدَهُمْ جَائِزَةٌ غَيْرُ مَكْرُوهَةٍ ، وَإِنَّمَا نَحْنُ مَعَهُمْ فِي نَسْخِ الْحَجِّ ، لا فِي التَّمَتُّعِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ عُثْمَانُ ، وَأَبِي ذَرٍّ ، فَإِنَّ الْقَوْلَ بِأَنَّ ذَلِكَ خَاصَّةً لَهُمْ ، لا لِمَنُ بَعْدَهُمْ ، إِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ عَلَيْهِمَا ، وَلا حُجَّةَ فِي أَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا الأَمْرُ بِالْفَسْخِ فِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ ، فَهُوَ مُسْنَدٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا هُوَ اللازِمُ لِلنَّاسِ لا قَوْلُ مَنْ بَعْدَهُ ، فَحَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ حُجَّةٌ عَلَيْهِمْ ، وَإِذَا اخْتَلَفَ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فِي أَمْرٍ صَحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ : هُوَ بَاقٍ إِلَى الأَبَدِ ، وَقَالَ الآخَرُ : هُوَ مَنْسُوخٌ ، فَالْقَوْلُ هُوَ قَوْلُ مَنِ ادَّعَى بَقَاءَ الأَمْرِ ، وَعَلَى مَنِ ادَّعَى النَّسْخَ أَنْ يَأْتِيَ بِالْبُرْهَانِ عَلَى قَوْلِهِ ، وَإِذَا قَالَ أَبُو ذَرٍّ ، وَعُثْمَانُ : إِنَّ الْفَسْخَ مَنْسُوخٌ كَمَا ذَكَرْنَا ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو مُوسَى : إِنَّهُ بَاقٍ غَيْرُ مَنْسُوخٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عُثْمَانُ | عثمان بن عفان / توفي في :35 | صحابي |
أَبِيهِ | يزيد بن شريك التيمي | ثقة |
إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ | إبراهيم بن يزيد التيمي | ثقة يرسل |
مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ | معاوية بن إسحاق التيمي | ثقة |
أَبُو عَوَانَةَ | الوضاح بن عبد الله اليشكري / توفي في :176 | ثقة ثبت |
حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ | الحجاج بن المنهال الأنماطي | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي | إسماعيل بن إسحاق القاضي | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ | محمد بن عبد الملك القرطبي / توفي في :330 | ثقة ثقة |
عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ | العباس بن أصبغ | مجهول الحال |
حُمَامٌ | حمام بن أحمد القرطبي | ثقة |