تعارض في الوقوف بعرفة


تفسير

رقم الحديث : 522

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السَّلِيمِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عَامِرٌ هُو الشَّعْبِيُّ ، أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ مُضَرِّسٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَوْقِفِ يَعْنِي بِجَمْعٍ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ مِنْ جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، أَكْلَلْتُ مَطِيَّتِي ، وَأَتْعَبْتُ نَفْسِي ، وَاللَّهِ مَا تَرَكْتُ مِنْ حَبْلٍ إِلا وَقَفْتُ عَلَيْهِ ، فَهَلْ لِي مِنْ حَجٍّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَدْرَكَ مَعَنَا هَذِهِ الصَّلاةَ ، وَأَتَى عَرَفَاتٍ قَبْلَ ذَلِكَ لَيْلا أَوْ نَهَارًا فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ ، وَقَضَى تَفَثَهُ " . فَذَهَبَ إِلَى هَذَا الشَّافِعِيُّ وَأَصْحَابُهُ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ وَأَصْحَابُهُ ، وَجُمْهُورُ النَّاسِ ، فَقَالُوا : مَنْ وَقَفَ بِعَرَفَاتٍ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ بَعْدَ صَلاةِ الظُّهْرِ ، ثُمَّ دَفَعَ مِنْهَا نَهَارًا فَحَجَّهُ تَامٌّ ، إِلا أَنَّ الشَّافِعِيَّ وَأَبَا حَنِيفَةَ قَالا : وَعَلَيْهِ دَمٌ قَالَ أَصْحَابُنَا : لا دَمَ عَلَيْهِ ، وَحَجُّهُ تَامٌّ ، لا دَاخِلَةَ فِيهِ ، وَبِهِ نَأْخُذُ ، وَذَهَبَ مَالِكٌ وَأَصْحَابُهُ إِلَى أَنَّ حَجَّهُ فَاسِدٌ وَتَعَلَّلَ بَعْضُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةُ بْنُ مُضَرِّسٍ

صحابي

عَامِرٌ هُو الشَّعْبِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السَّلِيمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.