في تعارض ورد في يوم الحج الاكبر


تفسير

رقم الحديث : 507

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ عِقَالٍ الْقُرَيْنَشِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْمُصَلِّي ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : " الْحَجُّ الأَكْبَرُ الْحَجُّ ، وَالْحَجُّ الأَصْغَرُ الْمُتْعَةُ " ، فَالْعُمْرَةُ حَجٌّ ، فَاسْمُ الْحَجِّ يَقَعُ عَلَى الْعُمْرَةِ وَعَلَى مَا زَادَ مِنَ الأَعْمَالِ فِي الْحَجِّ عَلَى عَمَلِهَا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْعَجَبُ مِمَّنْ يَعْتَرِضُ بِرِوَايَةِ عَائِشَةَ عَلَى رِوَايَةِ أَنَسٍ ، وَهِيَ مُوَافِقَةٌ لَهُ غَيْرُ مُخَالِفَةٍ عَلَى مَا بَيَّنَّا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَهُوَ يَرُدُّ رِوَايَةَ عَائِشَةَ ، فِي أَنَّهَا طَيَّبَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ إِحْرَامِهِ ، وَبَقِيَ الطِّيبُ فِي رَأْسِهِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، تَرَاهُ فِيهِ ، وَلإِحْلالِهِ قَبْلَ أَنْ يُفِيضَ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى الْبَيْتِ بِأَطْيَبِ الطِّيبِ ، وَبِالْمِسْكِ ، وَفِي ذِكْرِ هَذَا مَا يُغْنِي عَنِ الرَّدِّ عَلَيْهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا الأَحَادِيثَ بِذَلِكَ فِيمَا خَلا مِنْ كِتَابِنَا هَذَا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ ذَكَرْنَا آنِفًا قَبْلَ هَذَا بِيَسِيرٍ اضْطِرَابَ الرِّوَايَةِ فِي مَوْضِعِ إِهْلالِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَوْلَ ابْنِ عُمَرَ : إِنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَهَلَّ مِنْ عِنْدِ الْمَسْجِدِ ، مَسْجِدِ ذِي الْحُلَيْفَةِ ، وَقَوْلَ جَابِرٍ : أَهَلَّ عَلَيْهِ السَّلامُ مِنَ الْبَيْدَاءِ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ أَنَسٍ مِثْلَ قَوْلِ جَابِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

أَشْعَثَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن

Whoops, looks like something went wrong.