باب الاعتصام بالسنة واجتناب البدعة


تفسير

رقم الحديث : 230

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطُّوسِيُّ ، ثنا أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ , ثنا أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مُوسَى بْنِ كَثِيرٍ الزَّاهِدُ ، ثنا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ نِزَارٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمَا فِي الإِسْلامِ نَصِيبٌ : الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ ، قَالَ أَبُو عُمَرَ : سَأَلْتُ وَكِيعًا عَنِ الْمُرْجِئَةِ ، فَقَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ : الإِيمَانُ قَوْلٌ . هَذَا يُعَدُّ فِي إِفْرَادِ نِزَارِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ سَلامِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِيهِ

منكر الحديث

عَلِيِّ بْنِ نِزَارٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مُوسَى بْنِ كَثِيرٍ الزَّاهِدُ

مجهول الحال

أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطُّوسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.