باب استخلاف ابي الحسن علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 364

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَادٍ ، ثنا الْحرْثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ أَنَّ كَثِيرَ بْنَ هَمَّامٍ ، حَدَّثَهُمْ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، ثنا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : شَهِدْتُ صِفِّينَ ، فَكَانُوا لا يُجْهِزونَ عَلَى جَرِيحٍ ، وَلا يَقْتُلُونَ مُوَلِّيًا ، وَلا يَسْلُبونَ قَتِيلا ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرَ بِفُرْقَةٍ تَكُونُ بَيْنَ طَائِفَتَيْنِ مِنْ أُمَّتِهِ ، فَتَخْرُجُ مِنْ بَيْنِهِمَا مَارِقَةٌ يَقْتُلُهَا أُولَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ كَانَتْ هَذِهِ الْفُرْقَةُ بَيْنَ عَلِيٍّ وَمَنْ نَازَعَهُ وَقَدْ جَعَلَهُمَا جَمِيعًا مِنْ أُمَّتِهِ ، ثُمَّ خَرَجَتْ هَذِهِ الْمَارِقَةُ وَهِيَ أَهْلُ النَّهْرَوَانِ ، قَتَلَهُمْ عَلِيٌّ وَأَصْحَابُهُ ، وَهُمْ أُولَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَفَ الْمَارِقَةَ الْخَارِجَةَ ، وَأَخْبَرَ بِالْمُخْدَجِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِمْ فَوُجِدُوا بِالصِّفَةِ الَّتِي وُصِفَ وَوُجِدَ الْمُخْدَجُ بِالنَّعْتِ الَّذِي نَعَتَ ، وَذَلِكَ بَيِّنٌ فِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

Whoops, looks like something went wrong.