باب ترك الحسد والامر بالاستعاذة من شر حاسد اذا حسد


تفسير

رقم الحديث : 188

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ المَدِيِنِيِّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ قَوْمِي ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُعْطِيَ عَطَاءً فَوَجَدَ فَلْيَجْزِ بِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُثْنِ بِهِ ، فَإِنْ أَثْنَى بِهِ فَقَدْ شَكَرَهُ ، وَمَنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَهُ ، وَالْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ " . وَحَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، بِنَحْوِهِ . قَالَ عَلِيٌّ : هُوَ شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْعَدٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَيُكَنَّى : بِأَبِي سَعْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

رَجُلٌ

جَابِرٍ

صحابي

عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

شُرَحْبِيلَ الأَنْصَارِيِّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ المَدِيِنِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ الْخُزَاعِيُّ

مجهول الحال

عَلِيٌّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.