باب تشميت العاطس اذا حمد الله عز وجل واستحباب العطاس وكراهية التثاؤب


تفسير

رقم الحديث : 244

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ الْعَلَوِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ , قَالَ : دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ حَلَقٌ خَلْقٌ مُتَفَرِّقُونَ ، فَقَالَ : " مَا لِي أَرَاكُمْ عِزِينَ " . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، زَادَ قَالَ : كَأَنَّهُ يُحِبُّ الْجَمَاعَةَ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ ، فَذَكَرَهُ . وَأَمَّا الَّذِي رُوِّينَاهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، فِي النَّهْيِ عَنْ ذَلِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ الصَّلاةِ ، فَهُوَ لِمَا ذَكَرْنَا مِنَ الْمَعْنَى فِي التَّرْجَمَةِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَأَمَّا الَّذِي رُوِيَ عَنْ حُذَيْفَةَ مَرْفُوعًا فِي لَعْنَةِ مَنْ جَلَسَ وَسَطَ الْحَلْقَةِ ، فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ عَرَفَ مِنْهُ نِفَاقًا ، وَأَنَّهُ إِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ قَصْدًا إِلَى تَرْكِ الْحِشْمَةِ وَقِلَّةِ الْمُبَالاةِ بِأَهْلِ الْحَلْقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ

ثقة

الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنِ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ الْعَلَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.