باب الرجل يعد اخاه ومن نيته الوفاء به فحال بينه وبين الوفاء به عذر


تفسير

رقم الحديث : 275

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّابِرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِذَا سَمِعْتَ الرَّجُلَ , يَقُولُ : هَلَكَ النَّاسُ ، فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ " . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ " إِذَا قَالَ الرَّجُلُ : هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ " . قَالَ إِسْحَاقُ : فَقُلْتُ لِمالِكٍ : مَا وَجْهُ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا رَجُلٌ حَقَّرَ النَّاسَ وَظَنَّ أَنَّهُ خَيْرٌ مِنْهُمْ ، فَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ ، أَيْ : أَرْذَلُهُمْ ، وَأَمَّا رَجُلٌ حَزِنَ لِمَا يَرَى مِنَ النَّقْصِ مِنْ ذَهَابِ أَهْلِ الْخَيْرِ فَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ ، فَإِنِّي أَرْجُو أَنْ لا يَكُونَ بِهِ بَأْسٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ

صدوق حسن الحديث

رَوْحٌ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطَّابِرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.