باب كراهية مسالة اهل الكتاب وقراءة كتبهم


تفسير

رقم الحديث : 344

وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ الْبُرْجُلانِيُّ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ مَجْذُومٍ فَوَضَعَهَا مَعَهُ فِي الْقَصْعَةِ , فَقَالَ : كُلْ بِسْمِ اللَّهِ ، ثِقَةً بِاللَّهِ وَتَوَكُّلا عَلَيْهِ " . وَفِي هَذَا قَطْعُ الْعَلائِقِ وَالأَسْبَابِ وَالتَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عِلْمًا مِنْهُ بِأَنَّهُ إِنْ شَاءَ حَفِظَهُ مِنَ الإِعْدَاءِ مَعَ الْمُخَالَطَةِ ، كَمَا يَبْتَلِي بِهِ مَنْ أَرَادَ ابْتِدَاءً مِنْ غَيْرِ إِعْدَاءٍ ، وَاسْتِعْمَالُ الأَسْبَابِ وَمُرَاعَاتُهَا مُرَخَّصٌ فِيهَا إِذَا عَلِمَ أَنَّهُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، وَهُوَ النَّافِعُ وَهُوَ الضَّارُّ ، لا يَمْلِكُ أَحَدٌ مِنْ دُونِهِ ضَرًّا وَلا نَفْعًا ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ

ثقة ثبت

الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ

ضعيف الحديث

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ الْبُرْجُلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.