باب الاكل بثلاث اصابع ولعقها عند الفراغ من الاكل


تفسير

رقم الحديث : 388

وَأَمَّا بَعْدَ الطَّعَامِ , فَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، وَعَبَّاسٌ الدُّورِيُّ , قَالا : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " , خَالَفَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ فَرَوَاهُ مُرْسَلا دُونَ ذِكْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِيهِ ، وَرُوِيَ عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَأَرْسَلَهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَبَا سَعِيدٍ , وَرُوِيَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

وَعَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.