باب من اختار عزلة الناس عند تغير اكثرهم عما كانوا عليه في بدء الاسلام


تفسير

رقم الحديث : 230

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ كَالإِبِلِ الْمِائَةِ لا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً " , قُلْتُ : قِيلَ فِي مَعْنَاهُ : إِنَّ النَّاسَ فِي أَحْكَامِ الدِّينِ سَوَاءٌ ، لا فَضْلَ فِيهَا لِشَرِيفٍ عَلَى مَشْرُوفٍ ، كَالإِبِلِ الْمِائَةِ لا يَكُونُ فِيهَا رَاحِلَةٌ ، وَهِيَ الدَّلُولُ الَّتِي تَرْحَلُ ، وَقِيلَ فِي مَعْنَاهُ : إِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ أَهْلُ نَقْصٍ وَحَمْلٍ ، فَلا تَسْتَكْثِرْ مِنْ صُحْبَتِهِمْ ، وَلا تَوَخَّ مِنْهُمْ إِلا أَهْلَ الْفَضْلِ ، وَعَدَدُهُمْ قَلِيلٌ ، بِمَنْزِلَةِ الرَّاحِلَةِ فِي الإِبِلِ الْحَمُولَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.