باب قيام الرجل لاخيه على وجه الاكرام وما يستحب من انزال الناس منازلهم


تفسير

رقم الحديث : 237

كَمَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا الْحَضْرَمِيُّ وَالْمَعْمَرِيُّ , قَالا : حَدَّثَنَا مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مِخْرَاقٍ , قَالَ : مَرَّ عَلَى عَائِشَةَ رَجُلٌ ذُو هَيْبَةٍ وَهِيَ تَأْكُلُ ، فَدَعَتْهُ فَقَعَدَ مَعَنَا ، وَمَرَّ آخَرُ فَأَعْطَتْهُ كِسْرَةً ، فَقِيلَ لَهَا فِي ذَلِكَ ، فَقَالَتْ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُنْزِلَ النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ " . قَالَ سُلَيْمَانُ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ سُفْيَانَ , إِلا ابْنُ يَمَانٍ , وَذَكَرَ سُلَيْمَانُ رِوَايَةَ يَحْيَى بْنِ يَمَانٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ مَيْمُونٍ فِي تَرْجَمَةِ حَبِيبٍ , فَكَأَنَّ يَحْيَى بْنَ يَمَانٍ رَوَاهُ عَلَى الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا . وَقَوْلُهُ : فَقَعَدَ مَعَنَا إِنْ صَحَّ يُرِيدُ خَارِجَ الْحِجَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُمَرَ بْنِ مِخْرَاقٍ

مقبول

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ

صدوق يخطئ

مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ

صدوق حسن الحديث

وَالْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَسَدٍ الْبَجَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.