باب الجمع بين لونين ارادة التعديل بينهما


تفسير

رقم الحديث : 492

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ , قَالَتْ : " لَمْ يَكُنْ ثَوْبٌ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ مِنَ الْقَمِيصِ " ، وَرَوَاهُ الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى , وَزَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ دُونَ ذِكْرِ أُمِّهِ فِي إِسْنَادِهِ . وَرُوِّينَا عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، ثُمَّ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ , فِي خُرُوجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ , وَالْحُلَّةُ : إِزَارٌ وَرِدَاءٌ وَلا يَكُونُ فِيهَا قَزٌّ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي رِمْثَةَ , قَالَ : " انْطَلَقْتُ نَحْوَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَأَيْتُ عَلَيْهِ بُرْدَيْنِ أَخْضَرَيْنِ " ، وَفِي حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , كُنْتُ أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ بُرْدٌ غَلِيظُ الْحَاشِيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أُمِّهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو تُمَيْلَةَ

ثقة

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.