باب فيمن كره الافراط في التنعيم والتدهين والترجيل واحب القصد في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 552

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : الْخِتَانُ ، وَالاسْتِحْدَادُ ، وَنَتْفُ الإِبْطِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ " . وَقَدْ مَضَى فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَشَرَةٌ مِنَ الْفِطْرَةِ ، فَذَكَرَ مِنْ هَذِهِ الْخَمْسَةِ أَرْبَعَةً ، وَذَكَرَ إِعْفَاءَ اللِّحْيَةِ ، وَالسِّوَاكَ ، وَالاسْتِنْشَاقَ بِالْمَاءِ ، وَغَسْلَ الْبَرَاجِمِ ، وَانْتِقَاصَ الْمَاءِ يَعْنِي الاسْتِنْجَاءَ بِالْمَاءِ ، وَذَكَرَ الْمَضْمَضَةَ بِالشَّكِّ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْخِتَانَ . وَرُوِّينَا عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْمَضْمَضَةَ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ ، وَذَكَرَ الْخِتَانَ بَدَلَ إِعْفَاءِ اللِّحْيَةِ . وَرَوَى سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , قَالَ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَفْنِ الشَّعْرِ . وَهَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ مَرْفُوعًا : أَنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ بِدَفْنِ الشَّعْرِ وَالأَظْفَارِ , وَعَنْ سَفِينَةَ , " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ فَأَمَرَ بِدَفْنِ الدَّمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَسَدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.