باب النهي عن التعري


تفسير

رقم الحديث : 574

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الأَخْنَسِ , قَالَ : ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَاللَّفْظُ لَهُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالا : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَنْبَأَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الأَخْنَسِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لا يَسْتَلْقِيَنَّ أَحَدُكُمْ ثُمَّ يَضَعُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى " . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا النَّهْيُ لِمَا فِيهِ مِنَ انْكِشَافِ الْعَوْرَةِ لأَنَّهُ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ مَعَ ضِيقِ الإِزَارِ لَمْ يَسْلَمْ مِنْ أَنْ يَنْكَشِفَ شَيْءٌ مِنْ فَخِذِهِ ، وَالْفَخِذُ عَوْرَةٌ . فَأَمَّا إِذَا كَانَ الإِزَارُ سَابِغًا وَكَانَ لابِسُهُ عَنِ التَّكَشُّفِ مُتَوَقِّيًا فَلا بَأْسَ بِهِ اسْتِدْلالا بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عُبَيْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الأَخْنَسِ

ثقة

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الأَخْنَسِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.