باب القوم يؤمرون احدهم اذا سافروا


تفسير

رقم الحديث : 616

وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ , فِي رُؤْيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ يَلْعَبْنَ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا ؟ فَقَالَتْ : بَنَاتِي , قَالَ : فَمَا هَذَا الَّذِي أَرَى فِي وَسْطِهِنَّ ؟ قَالَتْ : فَرَسٌ , قَالَ : مَا هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ , قَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ ! قَالَتْ : وَمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ خَيْلا لَهَا أَجْنِحَةٌ , قَالَتْ : فَضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ " . أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ , أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَذَكَرَهُ فِي حَدِيثِ قُدُومِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا كُلُّهُ مَحْمُولٌ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّهُ كَانَ وَقْتَ صِبَائِهَا . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَلَيْسَ وَجْهُ ذَلِكَ عِنْدَنَا إِلا مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَهْوُ الصِّبْيَانِ ، وَلَوْ كَانَ لِكِبَارٍ لَكَانَ مَكْرُوهًا . قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : حَمْلُ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ عَلَى ذَلِكَ مُمْكِنٌ ، فَأَمَّا الثَّانِي فَفِيهِ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ بَعْدَ قُدُومِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا كَانَتْ بَالِغَةٌ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ، فَكَانَتِ ابْنَةَ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ حِينَ مَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ مِنْ وَقْتِ قُدُومِهِ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ إِلَى وَفَاتِهِ أَقَلَّ مِنْ ثَلاثِ سِنِينَ . يُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ قِيلَ بِتَحْرِيمِ التَّصْوِيرِ . وَذَهَبَ الْحَلِيمِيُّ إِلَى أَنَّهُ إِنْ عُمِلَ مِنْ خَشَبٍ ، أَوْ حَجَرٍ ، أَوْ صُفْرٍ ، أَوْ نُحَاسٍ شِبْهُ آدَمِيٍّ تَامِّ الأَطْرَافِ كَالْوَثَنِ وَجَبَ كَسْرُهُ . فَأَمَّا إِذَا كَانَتِ الْوَاحِدَةُ مِنْهُنَّ تَأْخُذُ خِرْقَةً فَتَلُفُّهَا ثُمَّ تُشَكِّلُهَا بِأَشْكَالِ الصَّبَايَا وَتُسَمِّيهَا بِنْتًا أَوْ أُمًّا وَتَلْعَبُ بِهَا فَلا تُمْنَعُ مِنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قَالَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : وَفِي الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ الْفَرَسَ الَّذِي رَآهُ كَانَ لَهُ جَنَاحَانِ مِنْ رُقَعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ

ثقة

عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو الْحَسَنِ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.