باب الرخصة في الرقية ما لم يكن فيها شرك


تفسير

رقم الحديث : 684

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَالْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ , قَالَ : سَمِعْتُ أُسَامَةَ بْنَ شَرِيكٍ , يَقُولُ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَصْحَابُهُ كَأَنَّمَا عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ ، وَجَاءَتِ الأَعْرَابُ مِنْ جَوَانِبَ فَسَأَلُوهُ عَنْ أَشْيَاءَ لا بَأْسَ بِهَا ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيْنَا حَرَجٌ فِي كَذَا ، عَلَيْنَا حَرَجٌ فِي كَذَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عِبَادَ اللَّهِ ، وَضَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ ، أَوْ قَالَ : رَفَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ إِلا امْرُؤٌ أَقْرَضَ امْرَأً ظُلْمًا فَكَذَلِكَ يُحْرَجُ وَيَهْلَكُ " . وَسَأَلُوهُ عَنِ الدَّوَاءِ ، فَقَالَ : " عِبَادَ اللَّهِ ، تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً إِلا دَاءً وَاحِدًا الْهَرَمُ " . فَكَانَ أُسَامَةُ قَدْ كَبُرَ ، فَقَالَ : هَلْ تَرَوْنَ لِي مِنْ دَوَاءٍ ؟ قَالَ : وَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ النَّاسُ ؟ قَالَ : " خُلُقٌ حَسَنٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنَ شَرِيكٍ

صحابي

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

وَالْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.