باب ما جاء في اثبات صفة القول وهو والكلام عبارتان عن معنى واحد


تفسير

رقم الحديث : 300

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , أنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي , حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ , قَالَ : " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودِيُّ فَسَأَلَهُ عَنِ الْمَشِيئَةِ , فَقَالَ : الْمَشِيئَةُ لِلَّهِ تَعَالَى , قَالَ : فَإِنِّي أَشَاءُ أَنْ أَقُومَ , قَالَ : قَدْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَقُومَ , قَالَ : فَإِنِّي أَشَاءُ أَنْ أَقْعُدَ , قَالَ : فَقَدْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَقْعُدَ , قَالَ : فَإِنِّي أَشَاءُ أَنْ أَقْطَعَ هَذِهِ النَّخْلَةَ قَالَ : فَقَدْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَقْطَعَهَا ، قَالَ : فَإِنِّي أَشَاءُ أَنْ أَتْرُكَهَا قَالَ : فَقَدْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَتْرُكَهَا ، قَالَ : فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ , فَقَالَ : لُقِّنْتَ حُجَّتَكَ كَمَا لُقِّنَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ : وَنَزَلَ الْقُرْآنُ فَقَالَ : مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ سورة الحشر آية 5 " ، قُلْتُ : هَذَا وَإِنْ كَانَ مُرْسَلا فَمَا قَبْلَهُ مِنَ الْمَوْصُولاتِ فِي مَعْنَاهُ يُؤَكِّدُهُ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ وَالْعِصْمَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.