باب ما جاء في اثبات صفة القول وهو والكلام عبارتان عن معنى واحد


تفسير

رقم الحديث : 326

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ , أنا أَبُو طَاهِرٍ المُحَمَّدَابَاذِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، بِبَغْدَادَ , حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عُثْمَانَ الشَّافِعِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو غِرَارَةَ مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ التَّيْمِيَّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي , عَنِ الْقَاسِمِ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرِّفْقُ يُمْنٌ , وَالْخَرْقُ شُؤْمٌ , وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الرِّفْقَ ، إِنَّ الرِّفْقَ لَمْ يَكُنْ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ , وَالْخُرْقَ لَمْ يَكُنْ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلا شَانَهُ , وَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ , وَإِنَّ الإِيمَانَ فِي الْجَنَّةِ , وَلَوْ كَانَ الْحَيَاءُ رَجُلا لَكَانَ صَالِحًا , وَإِنَّ الْفُحْشَ مِنَ الْفُجُورِ , وَإِنَّ الْفُجُورَ فِي النَّارِ , وَلَوْ كَانَ الْفُحْشُ رَجُلا يَمْشِي فِي النَّاسِ لَكَانَ رَجُلَ سُوءٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِي

ضعيف الحديث

أَبُو غِرَارَةَ مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ التَّيْمِيَّ

منكر الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عُثْمَانَ الشَّافِعِيُّ

ثقة

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ المُحَمَّدَابَاذِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.