باب جماع ابواب ما يجوز تسمية الله سبحانه ووصفه به


تفسير

رقم الحديث : 530

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ , أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الحافظ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ , حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ , عَنِ الأَزْوَرِ بْنِ غَالِبٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ , عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ , وَلَيْسَ كَلامُ اللَّهِ بِمَخْلُوقٍ " ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : هَذَا الْحَدِيثُ وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا عَلَى أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَهُوَ مُنْكَرٌ ، لأَنَّهُ لا يُعْرَفُ لِلصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمُ الْخَوْضَ فِي الْقُرْآنِ قُلْتُ : إِنَّمَا أَرَادَ بِهِ أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ فِي الصَّدْرِ الأَوَّلِ , وَلا الثَّانِي مَنْ يَزْعُمُ أَنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ حَتَّى يَحْتَاجَ إِلَى إِنْكَارِهِ , فَلا يَثْبُتُ عَنْهُمْ شَيْءٌ بِهَذَا اللَّفْظِ الَّذِي رُوِّينَا عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , لَكِنْ قَدْ ثَبَتَ عَنْهُمْ إِضَافَةُ الْقُرْآنِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى , وَتَمْجِيدُهُ بِأَنَّهُ كَلامُ اللَّهِ تَعَالَى , كَمَا رُوِّينَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعَائِشَةَ وَخَبَّابِ بْنُ الأَرَتِّ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَالنَّجَاشِيِّ وَغَيْرِهِمْ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

الأَزْوَرِ بْنِ غَالِبٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق سيئ الحفظ

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.