باب ما جاء في اثبات الوجه صفة لا من حيث الصورة لورود خبر الصادق


تفسير

رقم الحديث : 661

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ , أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، نا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، نا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا ، وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبَ : آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ وَبَيْنَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ إِلا رِدَاءُ الْكِبْرِيَاءِ عَلَى وَجْهِهِ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , وَغَيْرِهِ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ . قَالَ الشَّيْخُ : قَوْلُهُ : " رِدَاءُ الْكِبْرِيَاءِ " . يُرِيدُ بِهِ صِفَةَ الْكِبْرِيَاءِ . فَهُوَ بِكِبْرِيَائِهِ وَعَظَمَتِهِ لا يُرِيدُ أَنْ يَرَاهُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِهِ بَعْدَ رُؤْيَةِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، حَتَّى يَأْذَنَ لَهُمْ بِدُخُولِ جَنَّةِ عَدْنٍ ، فَإِذَا دَخَلُوهَا أَرَادَ أَنْ يَرَوْهُ فَيَرَوْهُ وَهُمْ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُوسَى

ثقة

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.