باب ما جاء في اثبات اليدين صفتين لا من حيث الجارحة لورود الخبر الصادق به


تفسير

رقم الحديث : 718

وَقَدْ أَخْبَرَنَا وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، أَنَّ أَبَا أُسَامَةَ أَخْبَرَهُمْ , عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : قَالَ سَالِمٌ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَطْوِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ السَّمَاوَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : ثُمَّ يَأْخُذُهُنَّ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ أَيْنَ الْجَبَّارُونَ ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ ؟ ثُمَّ يَطْوِي الأَرَضِينَ يَأْخُذُهُنَّ " . قَالَ ابْنُ الْعَلاءِ : " بِيَدِهِ الأُخْرَى ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَيْنَ الْجَبَّارُونَ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ ؟ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ , إِمْلاءً ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، وَمُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ ، قَالا : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : " ثُمَّ يَطْوِي الأَرَضِينَ بِشِمَالِهِ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ هَكَذَا . وَذِكْرُ الشِّمَالِ فِيهِ تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ حَمْزَةَ عَنْ سَالِمٍ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ نَافِعٌ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مِقْسَمٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، لَمْ يَذْكُرَا فِيهِ الشِّمَالَ ، وَرَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , وَغَيْرُهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَحَدٌ مِنْهُمُ الشِّمَالَ ، وَرُوِيَ ذِكْرُ الشِّمَالِ فِي حَدِيثٍ آخَرَ فِي غَيْرِ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، إِلا أَنَّهُ ضَعِيفٌ بِمَرَّةٍ ؛ تَفَرَّدَ بِأَحَدِهِمَا جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَبِالآخَرِ يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، وَهُمَا مَتْرُوكَانِ ، وَكَيْفَ يَصِحُّ ذَلِكَ ؟ وَصَحِيحٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سَمَّى كِلْتَيْ يَدَيْهِ يَمِينًا ، وَكَأَنَّ مَنْ قَالَ ذَلِكَ أَرْسَلَهُ مِنْ لَفْظِهِ عَلَى مَا وَقَعَ لَهُ ، أَوْ عَلَى عَادَةِ الْعَرَبِ فِي ذِكْرِ الشِّمَالِ فِي مُقَابَلَةِ الْيَمِينِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٌ

ثقة ثبت

عُمَرَ بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبَا أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

وَمُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.