باب ما جاء في اثبات اليدين صفتين لا من حيث الجارحة لورود الخبر الصادق به


تفسير

رقم الحديث : 724

وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ إِمْلاءً ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ ، حَدَّثَنِي رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النَّصْرِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ ، قَالَ : إِنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُبْتَدَأُ الأَعْمَالُ أَوْ قَدْ قُضِيَ الْقَضَاءُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَخَذَ ذُرِّيَّةَ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ أَفَاضَ بِهِمْ فِي كَفَّيْهِ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ لِلْجَنَّةِ ، وَهَؤُلاءِ لِلنَّارِ ، فَأَهْلُ الْجَنَّةِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَهْلُ النَّارِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النَّصْرِيِّ

صحابي

رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَسَّانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.