باب ما ذكر في اليمين والكف


تفسير

رقم الحديث : 758

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , قَالا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ ، سُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ : يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ سورة القلم آية 42 , قَالَ : " إِذَا اشْتَدَّ الأَمْرُ فِي الْحَرْبِ قِيلَ : كَشَفَتِ الْحَرْبُ عَنْ سَاقٍ " ، قَالَ : فَأَخْبِرْهُمْ عَنْ شِدَّةِ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَإِنَّمَا جَاءَ ذِكْرُ الْكَشْفِ عَنِ السَّاقِ عَلَى مَعْنَى الشِّدَّةِ ، فَيُحْتَمَلُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّهُ يَبْرُزُ مِنْ أَمْرِ الْقِيَامَةِ وَشِدَّتِهَا مَا تَرْتَفِعُ مَعَهُ سَوَاتِرُ الامْتِحَانِ ، فَيُمَيَّزُ عِنْدَ ذَلِكَ أَهْلُ الْيَقِينِ وَالإِخْلاصِ ، فَيُؤْذَنُ لَهُمْ فِي السُّجُودِ ، وَيَنْكَشِفُ الْغِطَاءُ عَنْ أَهْلِ النِّفَاقِ فَتَعُودُ ظُهُورُهُمْ طَبَقًا لا يَسْتَطِيعُونَ السُّجُودَ ، قَالَ : وَقَدْ تَأَوَّلَهُ بَعْضُ النَّاسِ فَقَالَ : لا نُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ قَدْ يَكْشِفُ لَهُمْ عَنْ سَاقٍ لِبَعْضِ الْمَخْلُوقِينَ مِنْ مَلائِكَتِهِ أَوْ غَيْرِهِمْ ، فَيَجْعَلُ ذَلِكَ سَبَبًا لِبَيَانِ مَا شَاءَ مِنْ حُكْمِهِ فِي أَهْلِ الإِيمَانِ وَأَهْلِ النِّفَاقِ , قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَفِيهِ وَجْهٌ آخَرُ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ قُدْوَةٍ ، وَقَدْ يَحْتَمِلُهُ مَعْنَى اللُّغَةِ ، سَمِعْتُ أَبَا عُمَرَ , يَذْكُرُ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى النَّحْوِيِّ , فِيمَا عَدَّ مِنَ الْمَعَانِي الْمُخْتَلِفَةِ الْوَاقِعَةِ تَحْتَ هَذَا الاسْمِ ، قَالَ : وَالسَّاقُ النَّفْسُ ، قَالَ : وَمِنْهُ قَوْلُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ رَاجَعَهُ أَصْحَابُهُ عَنْ قَتْلِ الْخَوَارِجِ , فَقَالَ : وَاللَّهِ لأُقَاتِلَنَّهُمْ وَلَوْ تَلِفَتْ سَاقِي . يُرِيدُ نَفْسَهُ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ : فَقَدْ يُحْتَمَلُ عَلَى هَذَا أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ التَّجَلِّي لَهُمْ وَكَشَفَ الْحُجُبِ ، حَتَّى إِذَا رَأَوْهُ سَجَدُوا لَهُ . قَالَ : وَلَسْتُ أَقْطَعُ بِهِ الْقَوْلَ وَلا أَرَاهُ وَاجِبًا فِيمَا أَذْهَبُ إِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ ، وَأَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَعْصِمُنَا مِنَ الْقَوْلِ بِمَا لا عَلِمَ لَنَا بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.