باب ما جاء في تفسير الروح


تفسير

رقم الحديث : 744

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي , قَالا : نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، نا الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عَطِيَّةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا , قَالَ : وَالنَّصَارَى وَصَفُوا الرَّبَّ عز وجل , فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ سورة الزمر آية 67 , ثم بين للناس عظمته ، فقال : وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ سورة الزمر آية 67 , فجعل وصفهم ذلك شركا ، هذا الأثر إِنَّ الْيَهُودَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِنْ صَحَّ يُؤَكِّدُ مَا قَالَهُ أَبُو سُلَيْمَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الطَّبَرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِنَّا لا نُنْكِرُ هَذَا الْحَدِيثَ وَلا نُبْطِلُهُ لِصِحَّةِ سَنَدِهِ ، وَلَكِنْ لَيْسَ فِيهِ أَنَّهُ يَجْعَلُ ذَلِكَ عَلَى إِصْبَعِ نَفْسِهِ ، وَإِنَّمَا فِيهِ أَنَّهُ يَجْعَلُ ذَلِكَ عَلَى إِصْبَعٍ ، فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ أَرَادَ إِصْبَعًا مِنْ أَصَابِعِ خَلْقِهِ قَالَ : وَإِذَا لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ فِي الْخَبَرِ لَمْ يَجِبْ أَنْ يَجْعَلَ لِلَّهِ إِصْبَعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرِ

ثقة ثبت

جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ

ثقة

يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ عَطِيَّةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.