باب ما جاء في تفسير الروح


تفسير

رقم الحديث : 760

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ , أنا أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الحافظ , غَيْرَ مَرَّةٍ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ ، أنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ , قَالا : أنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ الْعَسْقَلانِيُّ ، نا شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَزَالُ جَهَنَّمُ تَقُولُ : هَلْ مِنْ مَزِيدٍ حَتَّى يَضَعَ رَبُّ الْعِزَّةِ فِيهَا قَدَمَهُ فَتَقُولُ : قَطْ قَطْ وَعِزَّتِكَ ، وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلا يَزَالُ فِي الْجَنَّةِ فَضْلٌ حَتَّى يُنْشِئَ اللَّهُ خَلْقًا فَيُسْكِنَهُ فُضُولَ الْجَنَّةِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ آدَمَ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ , عَنْ شَيْبَانَ ، وَقَدْ رَوَاهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ , عَنْ قَتَادَةَ ، وَقَالَ فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُ " حَتَّى يَضَعَ فِيهَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ " . وَفِي الرِّوَايَةِ الأُخْرَى عَنْهُ : " حَتَّى يَضَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا قَدَمَهُ " . وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ , وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ , عَنْ قَتَادَةَ ، وَقَالا فِي الْحَدِيثِ : رَبَّ الْعَالَمِينَ " وَرَوَاهُ شُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ

إمام حافظ ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.