باب ما جاء في تفسير الروح


تفسير

رقم الحديث : 763

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ طَلْحَةَ ، نا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، وَعَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَنْ مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ , عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلا : اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ سورة البقرة آية 255 سورة البقرة آية 255 , إِلَى قَوْلِهِ : وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ سورة البقرة آية 255 , أَمَّا قَوْلُهُ : الْقَيُّومُ سورة البقرة آية 255 : هُوَ الْقَائِمُ ، وَأَمَّا سِنَةٌ سورة البقرة آية 255 : فَهُوَ رِيحُ النَّوْمِ الَّتِي تَأْخُذُ فِي الْوَجْهِ فَيَنْعَسُ الإِنْسَانُ ، وَأَمَّا مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ سورة البقرة آية 255 : فَالدُّنْيَا ، وَأَمَّا وَمَا خَلْفَهُمْ سورة البقرة آية 255 : فَالآخِرةُ ، وَأَمَّا وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ سورة البقرة آية 255 يَقُولُ : لا يَعْلَمُونَ شَيْئًا مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ ، هُوَ يُعَلِّمُهُمْ ، وَأَمَّا وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ سورة البقرة آية 255 : فَإِنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي جَوْفِ الْكُرْسِيِّ ، وَالْكُرْسِيُّ بَيْنَ يَدَيِ الْعَرْشِ ، وَهُوَ مَوْضِعُ قَدَمَيْهِ ، وَأَمَّا وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا سورة البقرة آية 255 , فَلا يَثْقُلُ عَلَيْهِ ، كَذَا فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ مَوْضِعُ قَدَمَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُرَّةَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ضعيف الحديث

أَبِي مَالِكٍ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ

صدوق كثير الخطا يغرب

عَمْرُو بْنُ طَلْحَةَ

صدوق رمي بالرفض

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.