باب ما جاء في تفسير الروح


تفسير

رقم الحديث : 764

وَقَدْ أَخْبَرَنَا وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ ، أنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْبَطِينِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ سورة البقرة آية 255 , قَالَ : " مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ . قَالَ : وَلا يُقَدَّرُ قَدْرَ عَرْشِهِ " . كَذَا قَالَ : مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ مِنْ غَيْرِ إِضَافَةٍ . وَقَالَهُ أَيْضًا أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ مِنْ غَيْرِ إِضَافَةٍ ، وَكَأَنَّهُ أَصَحُّ ، وَتَأْوِيلُهُ عِنْدَ أَهْلِ النَّظَرِ مِقْدَارُ الْكُرْسِيِّ مِنَ الْعَرْشِ ، كَمِقْدَارِ كُرْسِيٍّ يَكُونُ عِنْدَ سَرِيرٍ قَدْ وُضِعَ لِقَدَمَيِ الْقَاعِدِ عَلَى السَّرِيرِ ، فَيَكُونُ السَّرِيرُ أَعْظَمَ قَدْرًا مِنَ الْكُرْسِيِّ الْمَوْضُوعِ دُونَهُ مَوْضِعًا لِلْقَدَمَيْنِ ، هَذَا هُوَ الْمَقْصُودُ مِنَ الْخَبَرِ عِنْدَ أَهْلِ النَّظَرِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَالْخَبَرُ مَوْقُوفٌ لا يَصِحُّ رَفْعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا الْمُتَقَدِّمُونَ مِنْ أَصْحَابِنَا فَإِنَّهُمْ لَمْ يُفَسِّرُوا أَمْثَالَ هَذِهِ ، وَلَمْ يَشْتَغِلُوا بِتَأْوِيلِهَا ، مَعَ اعْتِقَادِهِمْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَاحِدٌ غَيْرُ مُتَبَعِّضٍ ، وَلا ذُو جَارِحَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

مُسْلِمٍ الْبَطِينِ

ثقة

عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.