باب الاثبات على معنى ان للخلق ربا يستحق عليهم الاجلال والاكرام


تفسير

رقم الحديث : 155

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ , حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْفَرَّاءُ , حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ , سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى , قَالَ : دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الأَحْزَابِ وَقَالَ : " اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ سَرِيعَ الْحِسَابِ اهْزِمِ الأَحْزَابَ , اللَّهُمَّ اهْزِمْهُمْ وَزَلْزِلْهُمْ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ الْحَلِيمِيُّ : فَقِيلَ مَعْنَاهُ لا يَشْغَلُهُ حِسَابُ أَحَدٍ عَنْ حِسَابِ غَيْرِهِ , فَيَطُولُ الأَمْرُ فِي مُحَاسَبَةِ الْخَلْقِ عَلَيْهِ , وَقَدْ قِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّهُ يُحَاسِبُ الْخَلْقَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي وَقْتٍ قَرِيبٍ , لَوْ تَوَلَّى الْمَخْلُوقُونَ مِثْلَ ذَلِكَ الأَمْرِ فِي مِثْلِهِ لَمَا قَدَرُوا عَلَيْهِ وَلاحْتَاجُوا إِلَى سِنِينَ لا يُحْصِيهَا إِلا اللَّهُ تَعَالَى ، وَمِنْهَا " ذُو الْفَضْلِ " قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ سورة البقرة آية 105 قَالَ الْحَلِيمِيُّ : وَهُوَ الْمُنْعِمُ بِمَا لا يَلْزَمُهُ قُلْتُ : وَقَدْ رُوِيَ فِي تَسْمِيَةِ الْمُنْعِمِ الْمُفْضِلُ حَدِيثٌ مُنْقَطِعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْفَرَّاءُ

ثقة عارف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.