باب ما جاء في اثبات صفة العلم


تفسير

رقم الحديث : 226

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ , أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ : فِي " مَعْنَى قَوْلِ الْخَضِرِ عَلَيْهِ السَّلامُ : مَا نَقَصَ مِنْ عِلْمِي وَعِلْمِكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى إِلا مِثْلَ مَا نَقَصَ هَذَا الْعُصْفُورُ مِنَ الْبَحْرِ , هَذَا لَهُ وَجْهَانِ : أَحَدُهُمَا أَنَّ نَقْرَ الْعُصْفُورِ لَيْسَ بَنَاقِصٍ لِلْبَحْرِ ، فَكَذَلِكَ عِلْمُنَا لا يُنْقِصُ مِنْ عِلْمِهِ شَيْئًا ، وَهَذَا كَمَا قِيلَ : وَلا عَيْبَ فِينَا غَيْرَ أَنَّ سُيُوفَنَا بِهِنَّ فُلُولٌ مِنْ قِرَاعِ الْكَتَائِبِ أَيْ لَيْسَ فِينَا عَيْبٌ ، وَعَلَى هَذَا قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلا سَلامًا سورة مريم آية 62 أَيْ لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا الْبَتَّةَ ، وَالآخَرُ أَنَّ قَدْرَ مَا أَخَذْنَاهُ جَمِيعًا مِنَ الْعِلْمِ إِذَا اعْتُبِرَ بِعِلْمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِي أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ ، لا يَبْلُغُ مِنْ عِلْمِ مَعْلُومَاتِهِ فِي الْمِقْدَارِ إِلا كَمَا يَبْلُغُ أَخْذُ هَذَا الْعُصْفُورِ مِنَ الْبَحْرِ , فَهُوَ جُزْءٌ يَسِيرٌ فِيمَا لا يُدْرَكُ قَدْرُهُ , فَكَذَلِكَ الْقَدْرُ الَّذِي عَلَّمَنَاهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي النِّسْبَةِ إِلَى مَا يَعْلَمُهُ عَزَّ وَجَلَّ كَهَذَا الْقَدْرِ الْيَسِيرِ مِنْ هَذَا الْبَحْرِ " ، وَاللَّهُ وَلِيُّ التَّوْفِيقِ ، قُلْتُ : وَقَدْ رَوَاهُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ مُبَيِّنًا إِلا أَنَّهُ وَقَفَهُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَدِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.