باب ما جاء في اثبات صفة القول وهو والكلام عبارتان عن معنى واحد


تفسير

رقم الحديث : 473

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ , أنا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , حَدَّثَنِي أَبِي , حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ , عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ , عَنْ مُرِّيِّ بْنِ قَطْرِيٍّ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ , أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيَقِ أَحَدُكُمْ وَجْهَ النَّارِ , وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ , فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيْبَةٍ , فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , يَقُولُ لَهُ : أَلَمْ أَجْعَلْ لَكَ سَمْعًا وَبَصَرًا ؟ فَيَقُولُ بَلَى : فَيَقُولُ : أَلَمْ أَجْعَلْ لَكَ مَالا وَوَلَدًا ؟ فَيَقُولُ : بَلَى فَيَقُولُ : فَمَاذَا قَدَّمْتَ لِنَفْسِكَ ؟ قَالَ : فَيَنْظُرُ شِمَالا وَيَمِينًا فَلا يَرَى شَيْئًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

مُرِّيِّ بْنِ قَطْرِيٍّ

مقبول

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.