باب قول الله عز وجل ان الذين يشترون بعهد الله وايمانهم ثمنا قليلا سورة ال عمران اية


تفسير

رقم الحديث : 492

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ , أنا أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ مُوسَى بْنِ الْمُسَيَّبِ , عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ , عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : " عَطَائِي كَلامٌ , وَعَذَابِي كَلامٌ ، إِنَّمَا أَمْرِي لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْتُهُ أَنْ أَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ " ، وَأَمَّا قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا سورة النساء آية 47 , فَإِنَّمَا أَرَادَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، مَا قَضَى اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي أَمْرِ زَيْدٍ وَامْرَأَتِهِ , وَتَزَوُّجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَا , وَجَوَازِ التَّزَوُّجِ بِحَلائِلِ الأَدْعِيَاءِ , كَانَ قَضَاءً مَقْضِيًّا , وَهُوَ كَقَوْلِهِ : وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا سورة الأحزاب آية 38 , وَالأَمْرُ فِي الْقُرْآنِ يَنْصَرِفُ وَجْهُهُ إِلَى ثَلاثَةِ عَشَرَ وَجْهًا مِنْهَا : الأَمْرُ بِمَعْنَى الدِّينِ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ سورة التوبة آية 48 يَعْنِي : دِينَ اللَّهِ الإِسْلامَ وَلَهُ نَظَائِرُ , وَمِنْهَا : الأَمْرُ بِمَعْنَى الْقَوْلِ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا سورة المؤمنون آية 27 يَعْنِي قَوْلَنَا , وَقَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ سورة طه آية 62 , يَعْنِي قَوْلَهُمْ ، وَمِنْهَا : الأَمْرُ بِمَعْنَى الْعَذَابِ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ : لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ سورة إبراهيم آية 22 يَعْنِي : لَمَّا وَجَبَ الْعَذَابُ بِأَهْلِ النَّارِ , وَلَهُ نَظَائِرُ , وَمِنْهَا : الأَمْرُ يَعْنِي : عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ : إِذَا قَضَى أَمْرًا سورة آل عمران آية 47 يَعْنِي عِيسَى , وَكَانَ فِي عِلْمِهِ أَنْ يَكُونَ مِنْ غَيْرِ أَبٍ , فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ سورة آل عمران آية 47 , وَمِنْهَا أَمْرُ اللَّهِ تَعَالَى يَعْنِي الْقَتْلَ بِبَدْرٍ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ سورة غافر آية 78 يَعْنِي : الْقَتْلَ بِبَدْرٍ , وَقَوْلُهُ تَعَالَى : لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولا سورة الأنفال آية 42 يَعْنِي : قَتْلَ كُفَّارِ مَكَّةَ , وَمِنْهَا : أَمْرٌ يَعْنِي : فَتْحَ مَكَّةَ , وَذَلِكَ قَوْلُهُ : فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ سورة التوبة آية 24 يَعْنِي : فَتْحَ مَكَّةَ , وَمِنْهَا : أَمْرٌ يَعْنِي : قَتْلَ قُرَيْظَةَ وَجِلاءَ النَّضِيرِ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ سورة البقرة آية 109 , وَمِنْهَا أَمْرٌ يَعْنِي : الْقِيَامَةَ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ : أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سورة النحل آية 1 يَعْنِي : الْقِيَامَةَ , وَمِنْهَا الأَمْرُ يَعْنِي الْقَضَاءَ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى فِي الرَّعْدِ : يُدَبِّرُ الأَمْرَ سورة الرعد آية 2 يَعْنِي الْقَضَاءَ ، وَلَهُ نَظَائِرُ , وَمِنْهَا : الأَمْرُ يَعْنِي : الْوَحْيَ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ : يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ سورة السجدة آية 5 , يَقُولُ : يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ سورة الطلاق آية 12 يَعْنِي : الْوَحْيَ , وَمِنْهَا : الأَمْرُ يَعْنِي أَمْرَ الْخَلْقِ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ : أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ سورة الشورى آية 53 يَعْنِي أُمُورَ الْخَلائِقِ , وَمِنْهَا الأَمْرُ يَعْنِي النَّصْرَ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ : يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ سورة آل عمران آية 154 يَعْنُونَ النَّصْرَ : قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ سورة آل عمران آية 154 يَعْنِي : النَّصْرَ , وَمِنْهَا الأَمْرُ يَعْنِي الذَّنْبَ , فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا سورة الطلاق آية 9 , يَعْنِي جَزَاءَ ذَنْبِهَا ، وَلَهُ نَظَائِرُ ، أَخْبَرَنَا بِمَعْنَى ذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ السَّقَّا , أنا أَبُو يَحْيَى عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ مَسْعُودٍ , أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَلابُ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَانِئٍ , حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ , حَدَّثَنَا الْهُذَيْلُ , عَنْ مُقَاتِلٍ , فَذَكَرَهُ فَفِي كُلِّ مَوْضِعٍ يُسْتَدَلُّ بِسِيَاقِ الْكَلامِ عَلَى مَعْنَى الأَمْرِ , فَقَوْلُهُ : أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ سورة الأعراف آية 54 يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الأَمْرَ غَيْرُ الْخَلْقِ , حَيْثُ فَصَلَ بَيْنَهُمَا ، فَإِنَّمَا أَرَادَ بِهِ كَلامًا يَخْلُقُ بِهِ الْخَلْقَ , أَوْ إِرَادَةً يَقْضِي بِهَا بَيْنَهُمْ وَيُدَبِّرُ أَمْرَهُمْ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، قَالَ الْقُتَيْبِيُّ : هَذَا كُلَّهُ وَإِنَّ اخْتَلَفَ ، فَأَصْلُهُ وَاحِدٌ وَيُكْنَى عَنْ كُلِّ شَيْءٍ بِالأَمْرِ ، لأَنَّ كُلَّ شَيْءٍ يَكُونُ ، فَإِنَّمَا يَكُونُ بِأَمْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَسُمِّيَتِ الأَشْيَاءُ أُمُورًا ، لأَنَّ الأَمْرَ سَبَبُهَا يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ سورة الشورى آية 53 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

مُوسَى بْنِ الْمُسَيَّبِ

صدوق حسن الحديث

مُقَاتِلٍ

متروك الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الْهُذَيْلُ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ

مقبول

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَانِئٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَلابُ

ثقة

أَبُو حَامِدِ بْنُ بِلالٍ

ثقة مأمون

أَبُو يَحْيَى عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ السَّقَّا

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.