باب الفرق بين التلاوة والمتلو


تفسير

رقم الحديث : 620

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، نا بَقِيَّةُ ، نا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَمْزَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لا تَقُولُوا : فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ سورة البقرة آية 137 , فَإِنَّ اللَّهَ لَيْسَ لَهُ مِثْلٌ ، وَلَكِنْ قُولُوا : بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ ، قَالَ : تَابَعَهُ عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ الْجَهْضَمِيُّ , عَنْ شُعْبَةَ . وَقَالَ أَهْلُ النَّظَرِ : يَقُولُ الْقَائِلُ : مِثْلِي لا يُقَابَلُ بِمِثْلِ هَذَا الْكَلامِ ، وَمِثْلِي لا يُعَابُ عَلَيْهِ ، يُرِيدُ نَفْسَهُ ، قَالُوا : وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْكَافُ فِيهِ زِيَادَةٌ كَمَا يَقُولُ فِي الْكَلامِ : كَلَّمَنِي فُلانٌ بِلِسَانٍ كَمِثْلِ السِّنَانِ ، وَلِهَذِهِ الْجَارِيَةِ بَنَانٌ كَمِثْلِ الْعَنْدَمِ ، وَمَعْنَاهُ : مِثْلُ الْعَنْدَمِ : الْعَنْدَمُ دَمُ الأَخَوَيْنِ , . وَقَدْ قِيلَ : الْعَرَبُ إِذَا أَرَادَتِ التَّأْكِيدَ فِي إِثْبَاتِ التَّشْبِيهِ كَرَّرَتْ حَرْفَ التَّشْبِيهِ ، فَقَالَتْ : هَذَا كَهَكَذَا . قَالَ الشَّاعِرُ : وَصَالِيَاتٍ كَكَمَا يُؤَثْفَيْنِ " يَعْنِي هَكَذَا . وَكَمَا جَمَعَتْ بَيْنَ اسْمِ التَّشْبِيهِ وَحَرْفِ التَّشْبِيهِ فَقَالَتْ : هَذَا كَمَثَلِ هَذَا ، فَلَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَنْفِيَ عَلَى آكَدِ مَا يَكُونُ مِنَ النَّفْيِ جَمَعَ فِي قِرَاءَتِنَا بَيْنَ حَرْفِ التَّشْبِيهِ حَتَّى يَكُونَ النَّفْيُ مُؤَكَّدًا عَلَى الْمُبَالَغَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.