باب ما جاء في اثبات اليدين صفتين لا من حيث الجارحة لورود الخبر الصادق به


تفسير

رقم الحديث : 678

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَلْبِيِّ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَتَبَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كِتَابًا , قَالَ : أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَقُلْ : أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ ، مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ ، اللَّهُمَّ لا يُهْزَمُ جُنْدُكَ ، وَلا يُخْلَفُ وَعْدُكَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ " ، وَقَدْ رُوِّينَا فِي بَابِ الْكَلامِ مِنْ حَدِيثِ عَمَّارِ بْنِ رُزَيْقٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْحَارِثِ , وَأَبِي مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، فَأَبُو مَيْسَرَةَ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ مِنَ الثِّقَاتِ ، وَمَنْ دُونَهُ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ . وَكَأَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ سَمِعَهُ مِنْهُمَا , وَمِنْ أَبِيهِ ، إِنْ كَانَ حَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَفِظَهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة مكثر

حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَلْبِيِّ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

يَعْقُوبُ بْنُ عُبَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.