باب ما جاء في اثبات اليدين صفتين لا من حيث الجارحة لورود الخبر الصادق به


تفسير

رقم الحديث : 716

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقُ الصَّاغَانِيُّ ، أنا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّالَحِينِيُّ ، أنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدُ اللَّهِ مَعَ الْقَاضِي حِينَ يَقْضِي ، وَيَدُ اللَّهِ مَعَ الْقَاسِمِ حِينَ يَقْسِمُ " ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ لَهِيعَةَ . فَإِنْ صَحَّ فَإِنَّمَا أَرَادَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّهُ مَعَهُ بِالتَّأْيِيدِ وَالنُّصْرَةِ , وَكَذَلِكَ هُوَ مَعَ الْجَمَاعَةِ بِالتَّأْيِيدِ وَالنُّصْرَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ الأَسْوَدِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّالَحِينِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقُ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.