باب ما جاء في اثبات اليدين صفتين لا من حيث الجارحة لورود الخبر الصادق به


تفسير

رقم الحديث : 730

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ الخَسْرُوجَرْدِيُّ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الخَسْرُوجَرْدِيُّ ، ثنا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا اللَّيْثُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ ، ثنا عَمْرٌو الْمُسْتَمْلِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ ، قَالُوا : ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا اللَّيْثُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا تَصَدَّقَ أَحَدٌ بِصَدَقَةٍ مِنْ طَيِّبٍ , وَلا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلا الطَّيِّبَ , إِلا أَخَذَهَا الرَّحْمَنُ بِيَمِينِهِ ، وَإِنْ كَانَتْ تَمْرَةً فَتَرْبُو فِي كَفِّ الرَّحْمَنِ حَتَّى تَكُونَ أَعْظَمَ مِنَ الْجَبَلِ , كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ أَوْ فَصِيلَهُ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ من حديث عبد الله بن دينار ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَ الْكَفِّ فِي حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

عَمْرٌو الْمُسْتَمْلِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الخَسْرُوجَرْدِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ الخَسْرُوجَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.