باب ما ذكر في اليمين والكف


تفسير

رقم الحديث : 778

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، نا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ ، نا أَبُو الْجَمَاهِرِ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ . ح أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ , قَالا : نا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَرْفَعُهُ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا يُتَأَوَّلُ عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنْ يَكُونَ إِشَارَةً إِلَى مَعْنَى التَّشَاكُلِ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَالصَّلاحِ وَالْفَسَادِ ، فَإِنَّ الْخَيِّرَ مِنَ النَّاسِ يَحِنُّ إِلَى شَكْلِهِ ، وَالشِّرِّيرَ يَمِيلُ إِلَى نَظِيرِهِ وَمِثْلِهِ ، وَالأَرْوَاحُ إِنَّمَا تَتَعَارَفُ بِضَرَائِبِ طِبَاعِهَا الَّتِي جُبِلَتْ عَلَيْهَا مِنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، فَإِذَا اتَّفَقَتِ الأَشْكَالُ تَعَارَفَتْ وَتَآلَفَتْ ، وَإِذَا اخْتَلَفَتْ تَنَافَرَتْ وَتنَاكَرَتْ ؛ وَلِذَلِكَ صَارَ الإِنْسَانُ يُعْرَفُ بِقَرِينِهِ ، وَيُعْتَبَرُ حَالُهُ بِإِلْفِهِ وَصَحْبِهِ . وَالْوَجْهُ الآخَرُ : أَنَّهُ إِخْبَارٌ عَنْ بَدْءِ الْخَلْقِ فِي حَالِ الْغَيْبِ عَلَى مَا رُوِيَ فِي الأَخْبَارِ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ : خَلَقَ الأَرْوَاحَ قَبْلَ الأَجْسَامِ ، وَكَانَتْ تَلْتَقِي فَتُشَامُّ كَمَا تُشَامُّ الْخَيْلُ . فَلَمَّا الْتَبَسَتْ بِالأَجْسَامِ تَعَارَفَتْ بِالذِّكْرِ الأَوَّلِ فَصَارَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِنَّمَا يُعْرَفُ وَيُنْكَرُ عَلَى مَا سَبَقَ لَهُ الْعَهْدُ الْمُتَقَدِّمُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : وَأَمَّا قَوْلُهُ فِي عِيسَى عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ : فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا سورة التحريم آية 12 , يُرِيدُ جَيْبَ دِرْعِ مَرْيَمَ عَلَيْهَا السَّلامُ ، وَقَوْلُهُ : فِيهِ سورة التحريم آية 12 , يُرِيدُ نَفْسَ مَرْيَمَ ، وَذَلِكَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ نَفَخَ فِي جَيْبِ دِرْعِهَا فَوَصَلَ النَّفْخُ إِلَيْهَا ، وَقَوْلُهُ : مِنْ رُوحِنَا سورة التحريم آية 12 , أَيْ مِنْ نَفْخِ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ . قَالَ الْقُتَيْبِيُّ : الرُّوحُ النَّفْخُ ، سُمِّيَ رُوحًا لأَنَّهُ رِيحٌ يَخْرُجُ مِنَ الرُّوحِ ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ : فَقُلْتُ لَهُ : ارْفَعْهَا إِلَيْكَ وَأَحْيِهَا بِرُوحِكَ وَاجْعَلْهُ لَهَا قِيتَةً قِدْرًا قَوْلُهُ : أَحْيِهَا بِرُوحِكَ : أَيْ أَحْيِهَا بِنَفْخِكَ . فَالْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ رُوحُ اللَّهِ ؛ لأَنَّهُ كَانَ بِنَفْخَةِ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ فِي دِرْعِ مَرْيَمَ ، وَنَسَبَ الرُّوحَ إِلَيْهِ لأَنَّهُ بِأَمْرِهِ كَانَ . قَالَ بَعْضُ الْمُفَسِّرِينَ : وَقَدْ تَكُونُ الرُّوحُ بِمَعْنَى الرَّحْمَةِ , قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ سورة المجادلة آية 22 , أَيْ قَوَّاهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ ، فَقَوْلُهُ : فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا سورة التحريم آية 12 , أَيْ : مِنْ رَحْمَتِنَا . وَيُقَالُ لِعِيسَى : رُوحُ اللَّهِ ؛ أَيْ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى مَنْ آمَنَ بِهِ . وَقِيلَ : قَدْ يَكُونُ الرُّوحُ بِمَعْنَى الْوَحْيِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ سورة غافر آية 15 , وَقَالَ : يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ سورة النحل آية 2 , يَعْنِي بِالْوَحْيِ ، وَإِنَّمَا سَمَّى الْوَحْيَ رُوحًا لأَنَّهُ حَيَاةٌ مِنَ الْجَهْلِ ، فَكَذَلِكَ سُمِّيَ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رُوحًا ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَهْدِي بِهِ مَنِ اتَّبَعَهُ فَيُحْيِيهِ مِنَ الْكُفْرِ وَالضَّلالَةِ ، وَقَالَ : فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا سورة التحريم آية 12 , أَيْ : صَارَ بِكَلِمَتِنَا كُنْ بَشَرًا مِنْ غَيْرِ أَبٍ . وَسُمِّيَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ رُوحًا ، فَقَالَ : قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ سورة النحل آية 102 , يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ , وَقَالَ : نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ سورة الشعراء آية 193 , يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ سورة البقرة آية 87 , يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا سورة مريم آية 17 , يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا سورة القدر آية 4 ، قِيلَ : أَرَادَ بِهِ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَقِيلَ : أَرَادَ بِهِ الْمَلَكَ الْمُعَظَّمَ الَّذِي أَرَادَ بِقَوْلِهِ : يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا سورة النبأ آية 38 , وَقَوْلِهِ : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي سورة الإسراء آية 85 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْجَمَاهِرِ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.