باب ما جاء في قول الله عز وجل ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى سورة النجم اية


تفسير

رقم الحديث : 868

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ : " ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ سورة الأعراف آية 54 , يَقُولُ : اسْتَوَى عِنْدَهُ الْخَلائِقُ ، الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ ، وَصَارُوا عِنْدَهُ سَوَاءً " ، وَيُقَالُ : اسْتَوَى : اسْتَقَرَّ عَلَى السَّرِيرِ ، وَيُقَالُ : امْتَلأَ بِهِ . فَهَذِهِ الرِّوَايَةُ مُنْكَرَةٌ ، وَإِنَّمَا أَضَافَ فِي الْمَوْضِعِ الثَّانِي الْقَوْلَ الأَوَّلَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا دُونَ مَا بَعْدَهُ ، وَفِيهِ أَيْضًا رَكَاكَةٌ ، وَمِثْلُهُ لا يَلِيقُ بِقَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، إِذَا كَانَ الاسْتِوَاءُ بِمَعْنَى اسْتِوَاءِ الْخَلائِقِ عِنْدَهُ ، فَأَيْنَ الْمَعْنَى فِي قَوْلِهِ : عَلَى الْعَرْشِ سورة الأعراف آية 54 ؟ وَكَأَنَّهُ مَعَ سَائِرِ الأَقَاوِيلِ فِيهَا مِنْ جِهَةِ مَنْ دُونَهُ ، وَقَدْ قَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ سورة الأعراف آية 54 , يَقُولُ : اسْتَقَرَّ أَمْرُهُ عَلَى السَّرِيرِ ، وَرَدَّ الاسْتِقْرَارَ إِلَى الأَمْرِ ، وَأَبُو صَالِحٍ هَذَا , وَالْكَلْبِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ كُلُّهُمْ مَتْرُوكٌ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، لا يَحْتَجُّونَ بِشَيْءٍ مِنْ رِوَايَاتِهِمْ لِكَثْرَةِ الْمَنَاكِيرِ فِيهَا ، وَظُهُورِ الْكَذِبِ مِنْهُمْ فِي رِوَايَاتِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.