باب ما جاء في النظر


تفسير

رقم الحديث : 980

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، أنا جَعْفَرٌ الصَّائِغُ ، نا عَفَّانُ ، نا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُدْرِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ بْنَ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ يُحَدِّثُ , عَنْ خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , وَلا يُزَكِّيهِمْ , وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هَؤُلاءِ خَابُوا وَخَسِرُوا ؟ فَأَعَادَهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ , قَالَ : " الْمُسْبِلُ وَالْمَنَّانُ وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ , أَوِ الْفَاجِرِ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ . وَالأَخْبَارُ فِي أَمْثَالِ هَذَا كَثِيرَةٌ ، وَفِيمَا ذَكَرْنَاهُ غُنْيَةٌ لِمَا قَصَدْنَاهُ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ الطَّبَرِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو النَّضْرِ بْنُ قَتَادَةَ مِنْ كِتَابِهِ : " النَّظَرُ فِي كَلامِ الْعَرَبِ مُنْصَرِفٌ عَلَى وُجُوهٍ : مِنْهَا نَظَرُ عِيَانٍ ، وَمِنْهَا نَظَرُ انْتِظَارٍ ، وَمِنْهَا نَظَرُ الدَّلائِلِ وَالاعْتِبَارِ ، وَمِنْهَا نَظَرُ التَّعَطُّفِ وَالرَّحْمَةِ ، فَمَعْنَى قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ " : أَيْ : لا يَرْحَمُهُمْ ، وَالنَّظَرُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى لِعِبَادِهِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ , رَحْمَتُهُ لَهُمْ ، وَرَأْفَتُهُ بِهِمْ ، وَعَائِدَتُهُ عَلَيْهِمْ ، فَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُ الْقَائِلِ : انْظُرْ إِلَيَّ نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْكَ : أَيِ : ارْحَمْنِي رَحِمَكَ اللَّهُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَالنَّظَرُ فِي الآيَةِ الأُولَى وَالْخَبَرُ الأَوَّلُ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بِمَعْنَى الْعِلْمِ وَالاخْتِبَارِ ، وَلَوْ حُمِلَ فِيهِمَا عَلَى الرُّؤْيَةِ لَمْ يُمْتَنَعْ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ سورة التوبة آية 105 , فَالتَّأْقِيتُ يَكُونُ فِي الْمَرْئِيِّ لا فِي الرُّؤْيَةِ ، يَعْنِي إِذَا كَانَ عَمَلُكُمْ مَرْئِيًا لَهُ ، كَمَا أَنَّ التَّأْقِيتَ يَكُونُ فِي الْمَعْلُومِ لا فِي الْعِلْمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

خَرَشَةَ بْنِ الْحُرِّ

مختلف في صحبته

أَبَا زُرْعَةَ بْنَ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُدْرِكٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

جَعْفَرٌ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.