باب ما جاء في النظر


تفسير

رقم الحديث : 987

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ , بِبَغْدَادَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَسْتَحْيِي أَنْ يَبْسُطَ الْعَبْدُ يَدَيْهِ إِلَيْهِ يَسْأَلُهُ فِيهِمَا خَيْرًا فَيَرُدَّهُمَا خَائِبَتَيْنِ " ، هَذَا مَوْقُوفٌ . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا شَيْخٌ فِي مَجْلِسِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ زَعَمُوا أَنَّهُ جَعْفَرُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ الأَهْوَازِيُّ , عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ مَرْفُوعًا . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ فِيمَا كَتَبَ لِي أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ مِنْ كِتَابِهِ : " قَوْلُهُ : إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي ، أَيْ : لا يَتْرُكُ ، لأَنَّ الْحَيَاءَ سَبَبٌ لِلتَّرْكِ ، أَلا تَرَى الْمَعْصِيَةَ تُتْرَكُ لِلْحَيَاءِ كَمَا تُتْرَكُ لِلإِيمَانِ ، فَمُرَادُهُ بِهَذَا الْقَوْلِ إِنَّ شَاءَ اللَّهُ : أَنَّهُ لا يَتْرُكُ يَدَيِ الْعَبْدِ صِفْرًا إِذَا رَفَعَهُمَا إِلَيْهِ ، وَلا يُخْلِيهُمَا مِنْ خَيْرٍ ، وَلا عَلَى مَعْنَى الاسْتِحْيَاءِ الَّذِي يَعْرِضُ لِلْمَخْلُوقِينَ تَعَالَى اللَّهُ سُبْحَانَهُ " . قَالَ الشَّيْخُ : وَقَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ : " فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ " . أَيْ : جَازَاهُ عَلَى اسْتِحْيَائِهِ بِأَنْ تَرَكَ عُقُوبَتَهُ عَلَى ذُنُوبِهِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.