باب ما جاء في النظر


تفسير

رقم الحديث : 992

قَالَ الشَّيْخُ : وَمِثْلُهُ مِنَ الْحَدِيثِ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ , نا أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ ، نا أبُو نُعَيْمٍ ، نا سفْيَانُ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , قَالَ : سَمِعْتُ جُنْدُبًا يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَمْ أَسْمَعْ أحَدًا يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَهُ ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَسَمِعْتُهُ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يُسَمِّعْ يُسَمِّعِ اللَّهُ بِهِ ، وَمَنْ يُرَاءِ يُرَاءِ اللَّهُ بِهِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ . قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ : يَقُولُ : مَنْ عَمِلَ عَمَلا عَلَى غَيْرِ إِخْلاصٍ ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ أَنْ يَرَاهُ النَّاسُ وَيَسْمَعُونَهُ ، جُوزِيَ عَلَى ذَلِكَ بِأَنْ يَشْهَدَهُ اللَّهُ وَيَفْضَحَهُ ، فَشَهِدُوا عَلَيْهِ مَا كَانَ يُبْطِنُهُ وَيُسِرُّهُ مِنْ ذَلِكَ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ : " وَالْخِدَاعُ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَنْ يُظْهِرَ لَهُمْ وَيُعَجِّلَ مِنَ الأَمْوَالِ وَالنِّعَمِ مَا يَدَّخِرُونَهُ ، وَيُؤَخِّرَ عَنْهُمْ عَذَابَهُ وَعِقَابَهُ ، إِذْ كَانُوا يُظْهِرُونَ الإِيمَانَ بِهِ وَبِرَسُولِهِ ، وَيُضْمِرُونَ خِلافَ مَا يُظْهِرُونَ ، فَاللَّهُ سُبْحَانَهُ يُظْهِرُ لَهُمْ مِنَ الإِحْسَانِ فِي الدُّنْيَا خِلافَ مَا يَغِيبُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ ، فَيَجْتَمِعُ الْفِعْلانِ تَسَاوِيهُمَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ : وَالْخَدْعُ معْنَاهُ فِي كَلامِ الْعَرَبِ الْفَسَادُ ، أَخْبَرَنَا الأَنْبَارِيُّ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ النَّحْوِيِّ ، عَنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ قَالَ : الْخَادِعُ عِنْدَ الْعَرَبِ : الْفَاسِدُ مِنَ الطَّعَامِ وَغَيْرِهِ ، وَأَنْشَدَ : أَبْيَضَ اللَّوْنِ لَذِيذًا طَعْمُهُ طَيِّبَ الرِّيقِ إِذَا الرِّيقُ خَدَعْ مَعْنَاهُ : فَسَدَ ، فتأويلُ قَوْلِهِ : يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ سورة النساء آية 142 , أَيْ : يُفْسِدُونَ مَا يُظْهِرُونَ مِنَ الإِيمَانِ بِمَا يُضْمِرُونَ مِنَ الْكُفْرِ ، وَهُوَ خَادِعُهُمْ سورة النساء آية 142 ، أَيْ : يُفْسِدُ عَلَيْهِمْ نِعَمَهُمْ فِي الدُّنْيَا بِمَا يُصَيِّرُهُمْ إِلَيْهِ مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ : وَالْمَكْرُ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ اسْتِدْرَاجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ ، وَقَدْ يُوصَفُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِالْمَكْرِ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى ، وَلا يُوصَفُ بِالاحْتِيَالِ ، لأَنَّ الْمُحْتَالَ هُوَ الَّذِي يُقَلِّبُ الْفِكْرَةَ حَتَّى يَهْتَدِيَ بِتَقْلِيبِ الْفِكْرَةِ إِلَى وَجْهِ مَا أَرَادَ ، وَالْمَاكِرُ الَّذِي يَسْتَدْرِجُ فَيَأْخُذُ مِنْ وَجْهِ غَفْلَةِ الْمُسْتَدْرَجِ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ سورة الأعراف آية 182 .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنْدُبًا

صحابي

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

سفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الحافظ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.